فرنسا في العقبة بمناسبة توقف السفينتين "تونير" و "جورج لوغ"

ستتوقف السفينتان الحربيتان الفرنسيتان ـ سفينة الرماية والقيادة "تونير" والفرقاطة المضادة للغواصات "جورج لوغ" ـ في القاعدة البحرية للعقبة خلال الفترة من 24 ولغاية 30 آذار 2010. ويأتي هذا التوقف ضمن مهمة طويلة المدى في المحيط الهندي تندرج بخاصة في إطار مشاركة فرنسا في مكافحة القرصنة البحرية، بموجب قرارات مجلس الأمن التابع للامم المتحدة وعملية الدفاع الأوروبية "أتلانتا".

ستتباحث قيادة "المجموعة البرمائية جان دارك" مع السلطات العسكرية الأردنية في إطار التعاون القائم بين البلدين. كانت اللجنة العسكرية الثنائية قد أعدت خطة سنوية للتعاون في كانون الأول الماضي. يشكل هذا التوقف الجديد للسفينتين الفرنسيتين، والذي يأتي بعد التوقف الذي قام به العقيد البحري نيلي، قائد المنطقة البحرية للمحيط الهندي في شباط 2010، فرصة جديدة لتعزيز العلاقات العسكرية. ستقوم القوات البرية الفرنسية الموجودة على متن "تونير" بتمرين إخلاء رعايا بمساعدة القوات المسلحة الأردنية.

وهناك مهمة أخرى للسفينة "تونير" التي تضم على متنها 122 تلميذاً من بينهم 89 ضابطاً متحدرين من فوج 2007 للكلية البحرية الفرنسية الذين يقومون بدورتهم التدريبية في البحر ويتعرفون بصورة أفضل، من خلال هذا النوع من التوقف، على المخاطر والرهانات الاستراتيجية للمنطقة. وهي تستقبل أيضاً، في إطار التعاون الفرنسي مع بلدان ثالثة، طلاب من أكثر من عشر جنسيات أخرى، قدموا من الجزائر وألمانيا وبلجيكا والكاميرون وكندا ومصر والغابون ومدغشقر والمغرب والسنغال وتوغو.

لقد وجهت الدعوات إلى السلطات المدنية والعسكرية الأردنية إلى الممثلين الرئيسيين للمؤسسات السياسية والاقتصادية في العقبة وكذلك للجالية الفرنسية لكي يكونوا على متن السفينة يوم 26 آذار وسيحضرون إنطلاقاً من السفينة "تونير" استعراضاً جوياً للصقور الملكية، بحضور سعادة السفيرة الفرنسية في الأردن، السيدة كورين بروزيه.

بمناسبة هذا التوقف، ستعرض الصور الفوتوغرافية الأردنية للنحات الفرنسي جان برونيه في متحف البحر الأحمر السينمائي للعقبة. ستقوم سعادة السيدة كورين بروزيه، السفيرة الفرنسية في الأردن، بإفتتاح هذا المعرض يوم السبت الموافق 27 آذار على الساعة العاشرة صباحاً.

يدعو قائد السفينة "تونير"، العقيد البحري فيليب إيبنغا الصحافة المحلية من أجل عرض أهداف مهمته وأهداف التوقف في الأردن وذلك يوم الخميس الموافق 25 آذار على الساعة الثانية عشرة ظهراً.

من أجل الاستفسار والمعلومات، يرجى الاتصال بالمكتب الصحفي للسفارة الفرنسية : هاتف 4604673

معلومات عن السفينة "تونير"

تم بناء سفينة الرماية والقيادة "تونير" ـ التي تنتمي إلى عائلة ميسترال ـ في ميناء "سان نازير"، وهي حاملة طائرات للهجوم وتستطيع ان تحمل لغاية 16 طائرة عامودية من طراز NH90 أو النمر. تسمح لها قدراتها البرمائية لأن تشارك في تنفيذ عمليات جوية متحركة إنطلاقاً من البحر بقصد ـ على سبيل المثال ـ إخلاء رعايا أو القيام بنقل أو إنزال سرية من 40 دبابة من طراز "لوكلير".

JPEG - 26.5 كيلوبايت
JPEG - 4.3 كيلوبايت

تم النشر في 19/01/2012

اعلى الصفحة