لقاء السفيرين الفرنسي والألماني مع طلبة الجامعة الهاشمية ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي الفرنسي الألماني

بحضور الأستاذة الدكتورة رويدا المعايطة رئيسة الجامعة الهاشمية التقت سفيرة الجمهورية الفرنسية السيدة كوريننا برويز، وسفير جمهورية ألمانيا الاتحادية الدكتور يواخيم هايدورن طلبة الجامعة الهاشمية ضمن فعاليات مدينة الزرقاء للثقافة الأردنية لعام 2010 والأسبوع الثقافي الفرنسي الألماني في مدينة الزرقاء في الفترة من 5-9 كانون الأول، وبحضور نواب الرئيس ومستشار الرئيس وعمداء الكليات وطلبة الجامعة.

وأكدت الدكتورة رويدا المعايطة على أهمية تعزيز علاقات التعاون الأكاديمية والثقافية والعلمية بين الجامعة الهاشمية والجامعات الفرنسية والألمانية خاصة فيما يتعلق بتعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها للطلبة الفرنسيين والألمان، وتعليم اللغتين الفرنسية والألمانية لطلبة الجامعة خاصة طلبة معهد الملكة رانيا للسياحة والتراث. كما أشارت إلى أن مشاركة السفيرة الفرنسية وعدد من السفراء الأوروبيين الحاليين والسابقين، إضافة إلى عدد من الأكاديميين الفرنسيين والأوروبيين في مؤتمر "الأردن: دبلوماسية عربية في العالم" ساهم في إنجاح أعماله التي اختتمت يوم الجمعة 3 كانون الأول 2010.

من جانبه أكد السفير الألماني على عمق علاقات التعاون بين الأردن وألمانيا في العديد من المجالات وخاصة الثقافية والعلمية والأكاديمية، مشيراً إلى أن فرنسا وألمانيا، وكذلك جميع الدول الأوروبية، تنظر إلى الأردن بصفته ركيزة أساسية في المنطقة لإرساء دعائم الأمن والسلم والاستقرار في العالم بفضل القيادة الحكيمة لجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم.

وأكدت السفيرة الفرنسية على أن فرنسا من الدول المشاركة بفاعلية في الاستثمارات الأردنية وخاصة في مجال الطاقة النووية وكانت من أوائل الدول التي استجابت لطلب الأردن في هذا المجال. كما تحدثت عن دور المركز الثقافي الفرنسي في إقامة الفعاليات الثقافية والفنية. وأبدت السيدة برويز استعداد السفارة الفرنسية تقديم عدد كبير من الكتب الفرنسية لمركز اللغات في الجامعة الهاشمية، ومنح ست طلبة من معهد الملكة رانيا للسياحة والتراث إمكانية متابعة محاضرات في اللغة الفرنسية في المركز الثقافي الفرنسي مجاناً.

وقد أجاب السفيران خلال اللقاء على أسئلة واستفسارات وملاحظات الطلبة وشارك طلبة الجامعة في الحوار الذي شمل موضوعات متعددة حول إكمال الدراسات العليا، وتعليم اللغتين الفرنسية والألمانية وغيرها.

وتولى إدارة الحوار والترجمة الدكتور ماجد القرعان عميد شؤون الطلبة، والدكتورة سميرة متكل مدرسة اللغة الفرنسية في مركز اللغات في الجامعة الهاشمية.

تم النشر في 19/01/2012

اعلى الصفحة