السيرة الذاتية للسفير [fr]

JPEG

يأتي دافيد بيرتولوتي من الوسط الدبلوماسي وقد عمل كمستشار للشؤون الخارجية وعيّن سفيراً لفرنسا لدى المملكة الأردنية الهاشمية بموجب مرسوم من رئيس الجمهورية بتاريخ 8 تشرين الأول 2015, تغطي خبرته المهنية المسائل السياسية-العسكرية ومنطقة الشرق الأوسط.

من تمّوز 2012 إلى أيلول 2015، عمل دافيد بيرتولوتي مديراً للإدارة الفرعية لنزع التسلّح وعدم انتشار الأسلحة النووية في إدارة الشؤون الاستراتيجية والأمن ونزع الأسلحة التابعة لوزارة الخارجية والتنمية الدولية. وبهذه الصفة، شغل منصب المستشار الفرنسي الرئيسي والمسئول عن فريق الدبلوماسيين والمهندسين لدى المدير السياسي، رئيس المفاوضين الفرنسيين للمفاوضات النووية مع إيران، والتي توجت باتفاق وقّع في فيننا في 14 تمّوز 2015. في ما مضى، كان يشغل منصب المستشار الثاني، ومدير المعهد الفرنسي في الأمارات العربية المتحدة في السفارة الفرنسية في أبوظبي (2010-2012). من 2007 إلى 2010، تم إيفاده لدى منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) للعمل كمساعد لمدير مكتب الأمين العام (وهو المنصب الذي تعاقب عليه أثناء وجوده كل من جاب دو هوب شيفر وأندريس فوغ راسموسين). بهذه المنسابة، كلّف بتنظيم القمة التي تصادفت مع الذكرى الستين لإنشاء المنظمة في ستراسبورغ – كيهل وبمتابعة عملية عودة فرنسا بشكل كامل إلى عضوية الناتو. كما عمل في مجال العلاقات مع دول الحوار المتوسطي، ومن بينها الأردن. من 2003 إلى 2007، عمل دافيد بيرتولوتي في الإدارة الفرعية لنزع التسلّح وعدم الانتشار النووي، وكان مسئولاً تباعاً عن مسائل الانتشار البالستي والدفاعات المضادة للصواريخ ومن ثم عن الملف النووي الإيراني.

دافيد بيرتولوتي خريج معهد الدراسات السياسية في باريس (قسم الخدمة العامة) وقد درس أيضاً في المدرسة الوطنية للإدارة (دفعة "رينيه كاسان").

وهو متزوج من كلير ولديه ولدان.

السفير متواجد على تويتر @bertodiplo

تم النشر في 22/10/2015

اعلى الصفحة