خطوة جديدة في مشروع دعم حق النساء في العمل وقطاع رعاية الطفولة المبكرة في الأردن [fr]

السفارة الفرنسية في الأردن ملتزمة بدعم حقوق المرأة في الأردن، حيث تدعم جمعية صداقة كجزء من مشروع يهدف لتطوير نظام حضانات الأطفال وحق المرأة بالعمل. وقد بدأ العمل بهذا المشروع في حزيران 2021.

بفضل جهود شركائنا، تمكنت العديد من الحضانات ورياض الأطفال من الاستفادة من برنامج "رعاية" ومن دعم التكاليف التشغيلية الذي تقدمه مؤسسة الضمان الاجتماعي الأردني.

بالإضافة إلى ذلك، فقد استفادت 68 امرأة وموظفًة عاملة في قطاع رعاية الطفولة المبكرة من هذا المشروع، بالإضافة إلى 40 امرأة ومديرة حضانة، حيث حصلن على دورة تدريبية حول الممارسات الفضلى في تنمية الطفل، وحقوق العمل لمقدمي الرعاية، والدعم الصحي، والإسعاف الأولي، بالإضافة إلى آليات إدارة دور الحضانة.

وقد اجتمعت اللجنة التوجيهية للمشروع في 24 تموز للمرة الثالثة لمناقشة النتائج والنجاحات التي تحققت، إضافة إلى التعديلات المقترحة لتطوير التشريعات المتعلقة بمهن الرعاية والبنى التحتية الخاصة بها في الأردن.

وستقوم اللجنة، التي تضم مؤسسة "صداقة" ووزارة العمل ووزارة التنمية الاجتماعية ومؤسسة الضمان الاجتماعي ومنظمة العمل الدولية إضافة إلى منظمات من المجتمع المدني، بتنظيم مؤتمر وطني حول هذا الموضوع وصلته برعاية الأطفال وعمل المرأة.

في نهاية المشروع، سيتم إطلاق موقع تفاعلي على الانترنت عن دور الحضانة ليصبح مصدرًا محدّثاً للمعلومات تستفيد منه الأسر في الأردن.

تفتخر السفارة الفرنسية بشراكتها مع مؤسسة صداقة وجميع أعضاء اللجنة، وجهودهم في دعم المرأة الأردنية وحقوقها وإدماجها في سوق العمل.

تم النشر في 01/08/2022

اعلى الصفحة