200 مليون دولار لتزويد عمان بالمياه

JPEG

على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط الذي انعقد على شاطىء البحر الميت من 15 إلى 17 أيار 2009 ، وقع السيد جيرار لاروز مدير الوكالة الفرنسية للتنمية في عمان مع السيدة سهير العلي وزيرة التخطيطو التعاون الدولي يوم الأحد17 /5 وبحضور صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني وسمو الأمير فيصل بن الحسين، ودولة رئيس الوزراء نادر الذهبي وعدد من الوزراء اتفاقية منح قرض للأردن بقيمة 100 مليون دولار لتمويل المساهمة الحكومية في
مشروع جر مياه الديسي.

بالإضافة إلى هذ القرض بشروط مخفّفة قامت بروباركو، فرع الوكالة الفرنسية للتنمية المسؤول عن التنمية في القطاع الخاص بالتوقيع يوم الخميس15 /5 على اتفاقية منح قرض بالقيمة ذاتها لشركة مشروع مياه الديسي( ديواكو) المتعهد الأردني، وهي الشركة المملوكة لشركة جاما انيرجي أ.س التركية .

كما تم التوقيع على اتفاقية بقيمة مماثلة خلال احتفالية 17/5 من قبل السيد فيليب دو فونتين فيف كورتاز نائب رئيس بنك الاستثمارالأوروبي.

يهدف مشروع جر مياه الديسي والذي سينفذ بصيغة شراكة بين القطاعين الخاص والعام و بنمط ( البناء والتشغيل ثم التحويل) إلى تزويد العاصمة عمان ب100 مليون متر مكعب من مياه الشرب من حوض الديسي الواقع جنوب الأردن و نقلها عبر320 كلم.

التكلفة الإجمالية للمشروع تصل إلى مليار دولار ساهمت الحكومة الأردنية بتقديم 400 مليون دولار منها جزء منها تم تمويله من قبل الوكالة الفرنسية للتنمية وبنك الاستثمار الأوروبي ، وبمساهمة من ديواكو بقيمة 670 مليون دولارمنها195 مليون من أموال الشركة ذاتها و475 مليون عن طريق قروض منحت لديواكو من منظمةاوبيك وبنكالاستثمار الأوروبي وبروباركو. .

وقد كلّفت شركة ديواكو شركة سويز انفيرونمنت باستثمار المشروع وصيانته. .

بإمكانية تصل إلى 150 متر مكعب من المياه للفرد سنوياً وتشمل مختلف أنواع الاستهلاك يعد الأردن بين أكثر دول العالم تأثراص بشح المياه حيث تغطى بالكاد 70 بالمئة من الاحتياجات. هذ ا النقص يؤثر سلبا على جميع القطاعات الاقتصادية في الأردن ويشكل عائقا كبيراً أمام التنمية المحلية. .

في هذ السياق يعد مشروع جر مياه الديسي بالضافة إلى مشاريع تحليه مياه البحرالأحمر وخصوصا مشروع ناقل البحرين الذي تشارك وكالة التنمية الفرنسية والصندوق الفرنسي للبيئة العالمية في تمويل دراساته أحد المشاريع الرئيسية التي برمجتها وزارة المياه والري الأردنية لجلب مصادر مياه إضافية ضمن استراتيجية 2008-2022 لقطاع المياه والتي أقرها مؤخراً جلالة الملك.

تم النشر في 18/01/2012

اعلى الصفحة