ورشة عمل "البدون في ظل القانون الدولي"

بالتعاون مع مجموعة ميزان لحقوق الإنسان وجامعة البتراء، نظمت السفارة الفرنسية في الأردن في 7 أيار 2017 ورشة عمل حول موضوع "البدون في ظل القانون الدولي".

افتتح كل من الأستاذ الدكتور محمد علوان، عميد كلية القانون في جامعة البتراء المستضيفة لهذه التظاهرة، والسيدة إيفا أبو حلاوة، المديرة التنفيذية لمجموعة ميزان، والسيدة صوفي بيل، مستشارة التعاون والعمل الثقافي في السفارة الفرنسية في عمّان، يوم العمل هذا.

وتم التطرّق إلى موضوع "البدون" من منظور العلوم الاجتماعية المختلفة المختصة، في بلد مثل الأردن، وبشكل أعم في منطقة الشرق الأدنى، حيث تطورت هذه الظاهرة بسبب أزمات اللجوء المتلاحقة.

في الجزء الأول، قامت كل من فانيسا غينو وكلير بوغران، وهما باحثتان في المعهد الفرنسي للشرق الأدنى، بتقديم تحليلين دقيقين حول ظهور مفهوم الجنسية في منطقة الشرق الأوسط وبروز ظاهرة "البدون" كنتيجة سلبية لها، والتي تمثل حالة غير طبيعية في منظومة الدول القطرية.

أما الجزء الثاني فقد تم الخوض فيه من زاوية القانون الوضعي.
حيث قام البروفسور فيليب لاغرانج، عميد كلية الحقوق في بواتييه، بمعالجة مسألة "البدون" من منظور القانون الدولي. من ناحيته، تطرّق الأستاذ علي الدباس، من جامعة البتراء، إلى الحقوق الذاتية للبدون. في النهاية، عرض السيد خير الصمادي للإجراءات المتخذة من قبل المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة والتي تتيح توفير قدر معين من الحماية للاجئين من "البدون".

قدّمت المداخلات المختلفة إضاءات تاريخية وقانونية بهدف فهم هذه الظاهرة بشكل أفضل والتي لا يقدم لها القانون إلا حلولاً جزئية بسبب مفهوم سيادة الدول والأوضاع المعقدة التي يعاني منها "البدون".

تابع هذه الورشة باهتمام خمسون مشاركاً ومدرساً وطالباً بالإضافة إلى ممثلين عن منظمات المجتمع المدني.

تم النشر في 15/05/2017

اعلى الصفحة