ورشة تدريبية لسيدات غور الصافي في فرنسا

استكمالاً للزيارة البحثية التي أجراها كل من السيدة نايفة النواصرة، رئيسة جمعية سيدات غور الصافي @saficraftsjo والسيد عبدالله العموش، رئيس بلدية غور الصافي، إلى إقليم تارن في فرنسا في شهر كانون الأول من العام الماضي، قامت 3 سيدات أردنيات من الجمعية بزيارة أخرى إلى فرنسا من 24-28 آذار 2019 لحضور دورة تدريبية، في قلب "بييه دو كوكانيه" (مصطلح يطلق على المدن الثلاث الآتية: كاركاسون، ألبي وتولوز والتي اشتهرت بتصديرها لنبتة الباستل إلى كافة دول أوروبا) ، لتعلم أساليب الصباغة باستخدام نبتة الباستل (العظلم)، حيث نظمت الدورة من قبل « La ferme du village » في قرية لوتريك الفرنسية. بفضل شراكة ما بين السفارة الفرنسية في الأردن ومنظمة اليونسكو ، تمكنت هؤلاء السيدات من تعزيز مهاراتهن في الصباغة.

قدّم الورشة التدريبية السيد دافيد سانتاندرو، وهو خبير مخضرم من إقليم تارن في فرنسا، الذي تعتبر فيه الصباغة بنبتة الباستل (العظلم) تقليداً عريقاً يعود للقرن الخامس عشر.

يهدف مشروع السفارة الفرنسية للتعاون مع هذه الجمعية إلى المساهمة في تعزيز الاستقلال المادي لهؤلاء السيدات إضافةً إلى المساهمة في التنمية في المناطق الريفية، حيث يندرج هذا البرنامج ضمن إطار مشروع التوأمة ما بين مدينة كاركاسون الفرنسية ومحافظة الكرك الأردنية.

تم النشر في 08/04/2019

اعلى الصفحة