المؤتمر العالمي الخامس ضد عقوبة الاعدام (من 12 إلى 15 حزيران/يونيو 2013 )

تنظم جمعية "معاً ضد عقوبة الاعدام"، وهي إحدى الجمعيات الفرنكوفونية الأساسية في مجال النضال من أجل الإلغاء الشامل لعقوبة الإعدام، المؤتمر العالمي الخامس المناهض لعقوبة الاعدام، في مدريد من 12 إلى 15 حزيران/يونيو 2013، وذلك بدعوة من الحكومة الاسبانية ورعاية الحكومات النرويجية والسويسرية والفرنسية.

وستتوالى جلستان عامتان و11 طاولة مستديرة و8 حلقات عمل خلال يومين من النقاش.

العالم العربي والأفريقي تحت أضواء الدورة الخامسة

ستندرج الدورة الخامسة من المؤتمر العالمي دائماً بشكل اقوى ضمن الاستراتيجية السياسية الدولية الرامية إلى تضافر الجهود بين الدول والمنظمات الدولية والمجتمع المدني.

وستضمن مجموعة الدعم للتعبئة السياسية أو "المجموعة السياسية"، التي تتألف من أعضاء في حكومات كل القارات ومن اللجنة الدولية لمناهضة عقوبة الاعدام، لهذا الحدث تمثيلاً سياسياً رفيع المستوى.

كما أن المؤتمر العالمي الخامس سيسلط الأضواء على العالم العربي والأفريقي. ويندرج هذا الهدف في إطار آفاق التغيير التي نشأت من "الربيع العربي" ومن الموقع الجيوـ سياسي لإسبانيا، الموجودة في قلب المنطقة الأوروـ متوسطية.

لقد عبأ أول مؤتمر إقليمي حول عقوبة الاعدام في الرباط (في المغرب) في تشرين الأول/أوكتوبر2012، جميع الجهات السياسية الفاعلة والمجتمع المدني ( لاسيما مختلف الائتلافات الوطنية الموجودة أو الناشئة) والقطاع الإعلامي في المنطقة.

وسيجمع المؤتمر العالمي، ولمدة ثلاثة أيام، المجتمع المدني الدولي وسياسيين وقانونيين لبلورة إستراتيجيات إلغاء عقوبة الإعدام في السنوات المقبلة على المستوى الوطني والإقليمي والدولي، ولتذكير العالم بلا كلل بضرورة الإلغاء الشامل، وذلك من أجل بناء عالم التقدم والعدل.

وينتظر مجيء 1150 شخصاً من أكثر من 90 بلداً من القارات الخمس إلى مدريد لحضور المؤتمر العالمي الخامس المناهض لعقوبة الاعدام، ومن بينهم العديد من الشخصيات السياسية والثقافية، وهم الناطقون حقاً باسم إلغاء عقوبة الاعدام أمام صحافيي العالم بأسره.

ستجدون على الموقع المخصص للمؤتمر معلومات عملية وكذلك برنامج النقاشات.

- تابعوا أيضاً أخبار المؤتمر العالمي الخامس المناهض لعقوبة الاعدام على حساب التويتر.

تم النشر في 16/06/2013

اعلى الصفحة