فرنسا تساهم في تطوير المواصلات العامة في عمّان

تدشين جسر ياجوز- الحزمة الثالثة من مشروع الباص السريع

افتتح السيد يوسف شورابة، رئيس لجنة أمانة عمان والسيد دافيد بيرتولوتي، سفير فرنسا في الاردن جسر ياجوز( شمال الجامعة الأردنية) يوم أمس السبت الموافق 10 حزيران 2017 في تمام الساعة الحادية عشر ليلاً ، حيث تم تمويل الجسر من قبل الوكالة الفرنسية للتنمية في إطار تطوير مشروع باص على مستوى عال من الخدمة والمعروف بمشروع الباص السريع، من خلال قرض تصل قيمته إلى 166 مليون دولار.

سوف يتصل هذا المشروع بخط الباص السريع الذي يربط ما بين عمّان والزرقاء- ثالث أكبر مدينة في المملكةـ حيث يشكل المشروع الجزء الثاني من خطة تنمية النقل العام المتكاملة لعمّان الكبرى.

إن الاحتفال بانتهاء أشغال الحزمة الثالثة يشكل مرحلة جديدة ومهمة من مشروع الباص السريع و التي تلي ما أنجز في شارع الأميرة بسمة في عام 2016 و في شارع الملكة رانيا في عام 2011.

يعد هذا المشروع أول مشروع نقل عام من نوعه في عمّان الكبرى، فهو أساسي للتجمعات السكنية فيها بحيث سيساهم على حد سواء في تخفيف الازدحام في المناطق الحضرية ، وتحسين نوعية الهواء وتسهيل تنقل السكان ، وخاصة البسطاء منهم، للوصول الى أماكن عملهم مع ضمان تقديم نوعية أفضل من الخدمة (إمكانية الوصول والسلامة والسرعة).

وكان الحفل فرصة للتذكير بالتزام مدينة عمان الراسخ، تحت قيادة أمين عمان و بالأخص مدير المدينة وذلك لمضيهم قدماً في تنفيذ المشروع. ورحب السفير بقرار اختيار محرك واحد و بالحوار القائم بين أمانة عمان و وزارة النقل لضمان التكامل الامثل لخط الباص السريع عمان-الزرقاء.

رحب السيد بيرتولوتي و الدكتور يوسف شواربة بالعلاقة المميزة بين فريق أمانة عمان والوكالة الفرنسية للتنمية في العمل على مشروع الباص السريع كما ورحب باستئناف التبادل بين أمانة عمان و مدينة باريس حول موضوع النقل العام وهو موضوع هام حيث أشار إلى تميز العرض الفرنسي في هذا المجال

تم النشر في 13/06/2017

اعلى الصفحة