عقد شراكة ما بين أورانج الأردن وشركة نيون Neon وCatalyst Private Equity

نظمت أورانج الأردن حفل استقبال في منزل السفير الفرنسي في الأردن في 29 أيار 2016، وذلك للاحتفال بعقد الشراكة الجديد الذي وقعته مع مجموعة من الشركات تضم شركة نيون الفرنسيةNeon ، وشركة Catalyst Private Equity، بالإضافة إلى شركة.Millenium Energy Industries

تأسسست شركة نيون Neon في عام 2008، وهي ثالث أكبر منتج للطاقة المتجددة (الرياح والطاقة الشمسية الخ) في فرنسا. أما الشركة الشريكة، Catalyst، فهي شركة استثمارية متخصصة في المياه والكهرباء. وقعت أورانج الأردن معهما اتفاقية لإنشاء 5 محطات طاقة شمسية لإنتاج ما محصلته 33,7 ميغا واط، حيث تطمح أورانج الأردن لتأمين 100% من احتياجاتها من الطاقة الكهربائية باستخدام الطاقة المتجددة بحلول عام 2020. وقد تم الإعلان عن هذا الاتفاق والتوقيع عليه بحضور جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، وفخامة السيد فرانسوا أولاند، رئيس الجمهورية الفرنسية، خلال زيارة الرئيس الرسمية إلى الأردن في 19 نيسان 2016 الماضي. بإنتاجها لأكثر من 59 ميغاواط / ساعة سنويا، ستكون هذه الشراكة بالتأكيد إحدى أهم الاستثمارات التي تم إنجازها على مستوى الشراكات الخاصة في منطقة الشرق الأوسط.

"تعتبر أورانج الأردن من الشركات الرائدة، فهي إحدى أولى شركات الاتصالات في العالم للشروع في الاعتماد 100%على الطاقة الشمسية في توليد الكهرباء."
ألقى سعادة السفير الفرنسي في الأردن، السيد دافيد بيرتولوتي، كلمة بهذه المناسبة، مهنئاً هذه الشركات على هذه الشراكة. وبذلك، وعدا عن كون فرنسا المستثمر الأول الأجنبي في الأردن، فهي تلعب دوراً رئيساً في عملية التحول لاستخدام الطاقة المتجددة في بلد يستورد 97% من احتياجاته للطاقة بالرغم من إمكاناته الهائلة في مجال الطاقة المتجددة،.

في المقابل، فقد التزمت الأردن أيضا، من خلال استراتيجيتها الطاقوية للأعوام 2007-2020، بأن تصل إلى الاعتماد على الطاقة المتجددة بنسبة 10٪ بحلول عام 2020. وقد دعمت الحكومة الفرنسية هذه المبادرة، لا سيما من خلال قرض بقيمة 150 مليون يورو مخصص لقطاع الطاقة، أنفق في 2012 و 2013.

عبّر السيد جيروم هينيك، الرئيس التنفيذي لشركة أورانج الأردن عن سعادته بهذه الشراكة وأعرب عن شكره لشركات Catalyst وMillenium كما شدد على الأهمية التي توليها أورانج الأردن للاستثمار في مجال الطاقة المتجددة. من ثم قامت السيدة أماندين شايو، ممثلة عن شركة Neon والسيد إنيس ريماوي، المدير العام لشركة Catalyst، بتقديم المشاريع التي سوف يتم العمل عليها من خلال عقد الشراكة هذا.

تم النشر في 07/06/2016

اعلى الصفحة