زيارة وزيرة الدولة الى الشرق الأوسط (19 ـ 23 كانون الثاني/يناير2011)

تصريح الناطق باسم وزارة الشؤون الخارجية والأوروبية برنار فاليرو

ستقوم وزيرة الدولة بجولة إقليمية الى الشرق الأوسط من 19 الى 23 كانون الثاني/يناير2011. ستزور أليو ـ ماري إسرائيل والأراضي الفلسطينية ومصر والأردن بالتوالي.

تحصل هذه الزيارة، الأولى لوزيرة الدولة إلى المنطقة منذ تسلمها مهماتها، في وضع تمر فيه مسيرة السلام الاسرائيلية ـ الفلسطينية في مأزق. إن أحد الأهداف الأساسية لزيارة وزيرة الدولة هو معاينة كيفية مساهمة فرنسا وشركائها الأوروبيين، وبالاتصال مع الولايات المتحدة، في إعادة إطلاق المفاوضات المباشرة، وهو السبيل الوحيد لتأمين حل دائم للنزاع. وستشدد على ضرورة تفادي أي استفزاز من هذا الجانب أو ذاك.

ستكرر وزيرة الدولة دعم فرنسا للحصول على إتفاق مزدوج الأهداف وهو إقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة وضمان أمن إسرائيل.

إن زيارة متوقعة الى قطاع غزة، وهي جزء لا يتجزأ من الأراضي الفلسطينية والذي يبقى في قلب اهتماماتنا وجهود تعاوننا. وستذكِّر وزيرة الدولة بدعم فرنسا للسكان الذين تألموا في شكل خاص. ستزور لاسيما المركز الثقافي الفرنسي في غزة ومستشفى القدس الذي أعيد تأهيله مؤخراً بفضل أموال فرنسية. كما ستلتقي ميشيل أليو ـ ماري بممثلين عن وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) هناك.

وستزور ميشيل أليو ـ ماري أيضاً سيدروت ( إسرائيل) للقاء السكان الإسرائيلين الذين تضرروا بشدة جراء إطلاق القذائف. كما ستلتقي وزيرة الدولة، تحت الخيمة التي نُصِبت في القدس، أهل مواطننا الشاب جلعاد شاليط المحجوز كرهينة منذ 2006 ، وذلك لتأكيد التزام فرنسا بالتوصل الى إطلاق سراحه.

بعد قضاء يومين في إسرائيل والأراضي الفلسطينية ستزور وزيرة الدولة مصر ثم الأردن، وهما راعيان تاريخيان لمسيرة السلام يمكنهما تقديم مساهمة مفيدة لإعادة إطلاق المداولات.

هذه الزيارة ستكون أيضاً مناسبة للتطرق إلى المسائل الإقليمية والى وضع علاقاتنا الثنائية مع كل شريك من شركائنا.

ستكون هذه الجولة الإقليمية مناسبة أيضاً لميشيل أليو ـ ماري لتجديد ندائها الرسمي للتسامح واحترام حرية الضمير والدين الذي أطلقته في الدوحة الأسبوع الماضي أثناء "المنتدى من أجل المستقبل".

وستلتقي وزيرة الدولة بأعضاء الجاليات الفرنسية في كل محطة من زيارتها.

JPEG - 37 كيلوبايت
صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني، ملك الأردن والسيدة ميشيل أليو-ماري وزيرة الدولة

تم النشر في 24/01/2012

اعلى الصفحة