زيارة رئيس الجمهورية إلى مكتب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين (19 نيسان2016 )

في إطار زيارته إلى الأردن، انتقل رئيس الجمهورية، فرانسوا أولاند، إلى مكتب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين (UNHCR) في منطقة خلدا، عمان.

بعد زيارة مقر المفوضية، الذي يضمّ أكبر مركز لتسجيل اللاجئين في الأردن ، اجتمع رئيس الجمهورية مع ممثلي المفوضية واليونيسيف وبرنامج الغذاء العالمي والعديد من المنظمات غير الحكومية المنخرطة في تقديم المساعدات الإنسانية للاجئين السوريين والعراقيين الذين يستضيفهم الأردن.

في هذه المناسبة، أمكن للرئيس تعميق معرفته بالإشكاليات والتحديات التي تواجه الاستجابة الإنسانية مع تدفق مئات الآلاف من اللاجئين السوريين إلى الأردن. وقد شدد الرئيس على أهمية المساعدات الإنسانية التي تم الحشد لها على المستوى الوطني في فرنسا، والتي تصل في الأردن إلى حوالي 42 مليون يورو ، منذ عام 2012. يأتي جزء من هذه المساعدات من مبلغ 100 مليون يورو أعلن عنها رئيس الجمهورية أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 28 أيلول عام 2015، والتي تم تخصيص 19 مليون يور منها إلى وكالات الأمم المتحدة الإنسانية واللجنة الدولية للصليب الأحمر في الأردن .

وأخيرا، أشار رئيس الجمهورية أنّ فرنسا قد أعلنت، من أجل مساعدة الأردن على مواجهة التحديات الإنمائية الجديدة التي يطرحها هذا التحدي الإنساني، في مؤتمر لندن يوم 4 شباط عام 2016، عن قرض بقيمة 900 مليون للأردن، منها 600 مليون في شكل قروض سيادية . وقد تجسّد هذا الالتزام خلال هذه الزيارة عبر توقيع الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) مذكرة تفاهم تنصّ على أن يتم توزيع المساعدات على مدى السنوات الثلاث المقبلة، كدعم للميزانية، لتطوير المشاريع التنموية العامة وتمويل القطاع الخاص.

تم النشر في 21/04/2016

اعلى الصفحة