زيارة الملك عبد الله الثاني ملك الأردن إلى فرنسا [fr]

زيارة الملك عبد الله الثاني ملك الأردن إلى فرنسا

3 تموز 2012

قام جلالة الملك عبدالله الثاني ملك الأردن بزيارة إلى باريس الثلاثاء 3 تموز، حيث استقبله رئيس الجمهورية، السيد فرانسوا أولاند، في حضور وزير الخارجية، السيد لوران فابوس.

سمحت هذه الزيارة بالتحدث عن الأحداث الدولية والاقليمية وخاصة عن الأزمة السورية. كرر شدد الرئيس الفرنسي تنديد فرنسا لاستمرار القمع الدموي وأكد على دعمه لبعثة السيد كوفي عنان، المبعوث الرسمي للأمم المتحدة والجامعة العربية، وكذلك على تطبيق خطة السلام التي أقرتها جنيف، السبت الماضي. تنص هذه الخطة على على إنشاء هيئة انتقالية تتمتع بكافة الصلاحيات التنفيذية، بموافقة المعارضة السورية، قادرة على إعادة الثقة وإيقاف القمع.

تصر فرنسا على العمل خاصة من خلال مجلي الأمن في الأمم المتحدة لتطبيق هذه الخطة وزيادة ضغوطات المجتمع الدولي لأجل انتقال سياسي في سوريا. تتابع فرنسا التواصل مع شركائها الدوليين، من أجل الاجتماع القدم لمجموعة أصدقاء سوريا، يوم 6 تموز في باريس، والذي سيتم فيه تمثيل المعارضة السورية. شكر رئيس الجمهورية الأردن على تأكيد مشاركتها في هذا الاجتماع ورحب بجهودها لاستقبال قرابة 000 130 سوريا هربوا من القمع.

تحدث رئيسا الدولة عن عملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية. رحب رئيس الجمهورية بجهود الأردن لدفع عملية السلام و اسئناف حوار بناء بين الأطراف للوصول إلى حل يمكن له انهاء الوضع الحالي. اتفقا على التعاون لتحقيق هذا الهدف الذي سيساهم في عودة الاستقرار والأمن للمنطقة.

شدد رئيس الجمهورية، خلال هذا الاجتماع الأول بين رئيسي الدولتين، على الصداقة بين فرنسا والأردن وعلى رغبته بتعميق الشراكة بين البلدين في كافة المجالات السياية والاقتصادية والجامعية وعلمية والثقافية. بدأت الأردن بعملية إصلاح سياسي واقتصادي واجتماعي عميقة استجابة لرغبات الشعب الأردني، وقد ركز الرئيس الفرنسي على رغبة بلاده بدعم الأردن، على المستوى الثنائي، في إطار الاتحاد الأوروبي وشراكة دوفيل في مجموعة الثماني.

على المستوى الثنائي، استجابت فرنسا لطلب الدعم في مجال الطاقة، بتقديم مساعدة للميزانية بقيمة 150 مليون يورو، وسيتم دفع 100 مليون، كقسط أول منها، قريبا.

عبر رئيس الجمهورية أيضا عن الرغبة في تشاور وثيق مع السلطات الأردنية.

وقد أجرى الملك محادثات أيضا مع رئيس الوزراء ورئيس الجمعية الوطنية، والتقى مجموعة الصداقة الفرنسية - الأردنية في مجلس الشيوخ.

تم النشر في 04/07/2012

اعلى الصفحة