زيارة السيدة هيلين كونوي-موريه للأردن (25- 28 أيلول 2013)

قامت السيدة هيلين كونواي- موريه، الوزيرة المفوضة المكلفة بالفرنسيين في الخارج، بزيارة للأردن من 25 إلى 28 أيلول 2013.

التقت السيدة الوزيرة، بتاريخ 25 أيلول، برئيس الوزراء ووزير التربية والتعليم. افتتحت المدرسة الثانوية الفرنسية الجديدة في عمان، بحضور وزير التربية الأردني. تؤكد هذه المؤسسة الحديثة على الأهمية التي نوليها لنجاح الفرنسيين في الخارج على المستوى الدراسي، وأيضل لدبلوماسيتنا الثقافية المؤثرة في العالم. التقت الوزيرة بعدها بالجالية الفرنسية في عمان وأشادت بحيويتها وأكدت لها تحرك السلطات الفرنسية من أجل أمنها.

أشادت الوزيرة المفوضة، خلال غداء مع رجال الأعمال الفرنسيين، بمساهمتهم في تطوير البلاد وانخراطهم بالدبلوماسية الاقتصادية.

زارت السيدة هيلين كونوي-موريه أيضا، يوم الجمعة 27 أيلول، مخيم الزعتري للاجئين السوريين، على الحدود الأردنية السورية، حيث اطلعت على دعم فرنسا للاجئين وأشادت بجهود الأطباء الفرنسيين في المستشفى العسكري تمر، وأيضا بعمل المنظمات الإنسانية الدولية والفرنسية.

مخيم الزعتري هو ثاني أكبر مخيم للاجئين في العالم. عبرت الوزيرة عن تضامنها مع السلطات الأردنية التي استقبلت أكثر من نصف مليون لاجئا منذ بداية النزاع في سوريا. التقت السيدة كونوي-موريه بفريق المستشفى العسكري الفرنسي الموجود منذ آب 2012 في إطار عملية تمر، وشددت على "إعجاب فرنسا بالعمل الصعب والحيوي الذي يتم إنجازه لصالح اللاجئين".

منحت الوزيرة دعما ماليا لمؤسسة الاستقبال "أوازيس" التي أنشأتها هيئة الأمم المتحدة للمرأة وذلك لتجهير الورشات المخصصة لنساء مخيم الزعتري، وأيضا لليونيسيف في مهمته المتعلقة بتدريس أطفال المخيم.

Word - 33 كيلوبايت
Discours Communauté française
(Word - 33 كيلوبايت)
Word - 31.5 كيلوبايت
Discours Inauguration LFA
(Word - 31.5 كيلوبايت)

تم النشر في 16/09/2018

اعلى الصفحة