زيارة السفير إلى محطة معالجة المياه العادمة في خربة السمرا

قام سعادة السفير الفرنسي في الأردن، السيد دافيد بيرتولوتي، في 9 شباط بزيارة إلى محطة معالجة المياه العادمة في خربة السمرا، أكبر محطة لمعالجة المياه العادمة في الشرق الأوسط.

افتتحت هذه المحطة ، التي تديرها شركة سويز الفرنسية Suez (المعروفة بـ Degrémont سابقاً) عام 2008 وذلك ضمن إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص مع وزارة المياه والري الأردنية. تعالج محطة خربة السمرا 90% من مياه الصرف الصحي في المملكة، وتوفر 10% مياه ري المزروعات. تمت مؤخراً توسعة المحطة بحيث أصبحت قادرة على إنتاج ما يقارب 1,32 مليون متر مكعب من المياه في العام. وهي شبه مكتفية ذاتياُ من ناحية استخدامها للطاقة بفضل استخدام التوربينات الهيدروليكية والمحركات التي تعمل على الغاز الحيوي الناتج من معالجة المياه العادمة.

أبدى سعادة السفير خلال هذه الزيارة التي استقبله فيها ممثلين عن شركة سويز Suez وعن وزارة المياه والري، دعمه وإعجابه بحسن سير العمل في المحطة والتي فضلاً عن كونها صديقة للبيئة (بما توفره من تحسين نوعية المياه وإعادة الحياة البرية إلى سيل الزرقاء) فهي مفيدة للعمالة المحلية: حيث أن 99% من العاملين فيها أردنيون، و70% منهم من سكان المناطق المجاورة.

تم النشر في 15/02/2016

اعلى الصفحة