دعم فرنسا لتطوير منظومة النقل الحضري في عمّان

ضمن إطار الزيارة التي يقوم بها السيد جان-ماري لوغين، وزير الدولة لشؤون التنمية والفرنكوفونية، إلى الأردن اليوم، التقى مع الدكتور يوسف شواربة، أمين عمّان الكبرى بالوكالة، لبحث تطوير مشروع الباص السريع والممول من خلال قرض من الوكالة الفرنسية للتنمية يبلغ 166 مليون دولار. يعد هذا المشروع أساسياً للتجمعات السكنية في عمّان الكبرى بشكل خاص بحيث يشكل المرحلة الأولى (32 كم من خطوط الحافلات، منها 24 كم كمساحة خاصة) من شبكة متكاملة من وسائل النقل العام والذي سوف يزيد من إمكانيات التنقل لسكان عمان مع ضمان تأمين نوعية أفضل من الخدمة (سهولة الوصول والسلامة والسرعة) ابتداءً من 2019.

تعد هذه الزيارة أيضا فرصة للاحتفاء باستئناف التعاون بين مدينة عمان ومدينة باريس فيما يتعلق بالنقل الحضري، من خلال توقيع اتفاقية تعاون ثلاثية الأطراف ممثلة بمنحة تبلغ 200,000 يورو مقدمة من الوكالة الفرنسية للتنميةAFD . حيث سوف يبدأ العمل بها ابتداء من شهر مارس من خلال تبادل الخبرات بمناسبة انعقاد أول ورشة عمل في باريس وفي عمان، والتي سيتم من خلالها طرح المواضيع التالية:

1- تطوير وسائل النقل العام

2- اندماج وسائل النقل العام في المشهد الحضري

3- المشاورات العامة والتواصل حول النقل الحضري

رحب السيد لوغين بالعلاقة المميزة بين فريق أمانة عمّان الكبرى وفريق الوكالة الفرنسية للتنمية AFD فيما يتعلق بمشروع الباص السريع و باستئناف الحوار بين العاصمتين حول موضوع النقل العام وهو موضوع هام حيث أشار إلى تميز العرض الفرنسي في هذا المجال.

تم النشر في 22/03/2017

اعلى الصفحة