جائزة الجمهورية الفرنسية لحقوق الإنسان لعام 2018

جائزة الجمهورية الفرنسية لحقوق الإنسان لعام 2018

دعوة لتقديم طلبات الترشيح

نعلن افتتاح باب الترشيح لجائزة الجمهورية الفرنسية لحقوق الإنسان "الحرية والمساواة والإخاء" لعام 2018، التي يسلّمها رئيس الوزراء الفرنسي.

ترمي هذه الجائزة التي أُحدِثت في عام 1988 إلى مكافأة الأنشطة الميدانية الفردية أو الجماعية، بغض النظر عن الجنسية أو الموقع الجغرافي، القائمة في فرنسا أو خارجها، التي تسعى إلى ترويج حقوق الإنسان أو حمايتها.

1. قررت اللجنة الوطنية الاستشارية لحقوق الإنسان في عام 2018 تسليط الضوء على شخصيات أو منظمات برزت في بلدها من أجل سعيها إلى ترويج حقوق الإنسان والدفاع عنها، وخاصة الشخصيات أو المنظمات التي تواجه التهديدات أو الاضطهاد بسبب نشاطها، وذلك بمناسبة الذكرى السنوية السبعين لاعتماد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والذكرى السنوية العشرين لاعتماد الإعلان المتعلق بالمدافعين عن حقوق الإنسان.
ويتعيّن على المنظمات غير الحكومية، أو المرشحين الأفراد، بغض النظر عن جنسيتهم أو موقعهم الجغرافي، تقديم ملف ترشيح يعرض أنشطتهم من أجل ترويج حقوق الإنسان أو حمايتها، في فرنسا أو خارجها، إضافة إلى المشروع الذي يرغب المرشحون في تنفيذه.

• مكافأة المدافعين عن حقوق الإنسان على التزامهم ونشاطهم

تعني عبارة "مدافع عن حقوق الإنسان" كل شخص يسعى إلى ترويج حقوق الإنسان وحمايتها بصفة فردية أو بالاشتراك مع غيره. وتنص المادة 1 من إعلان حماية المدافعين عن حقوق الإنسان (القرار A/RES/53/144 الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة والمعتمد في 9 كانون الأول/ديسمبر 1998) على أنه "من حق كل شخص، بمفرده وبالاشتراك مع غيره، أن يدعو ويسعى إلى حماية وإعمال حقوق الإنسان والحريات الأساسية على الصعيدين الوطني والدولي. "

والمدافع أو المدافعة عن حقوق الإنسان هو شخص يدافع عن أي حق من الحقوق الأساسية باسمه أو باسم شخص أو مجموعة من الأشخاص. وإن هدف المدافعين عن حقوق الإنسان هو ترويج الحقوق المدنية والسياسية وحمايتها وترويج الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، كالحقوق الجماعية، وحمايتها وتطبيقها.

وبناءً على ذلك، يمكن لأي شخص فردي أو أي منظمة غير حكومية تسعى إلى حماية قضية المدافعين أو ترويجها بالترشح لهذه الجائزة. ويفتح باب الترشيح أيضاً للأشخاص أو الجمعيات المهتمة بحماية حقوق بعض الفئات الاجتماعية، كالنساء والأطفال ولسكان الأصليين واللاجئين والنازحين إضافة إلى الأقليات الوطنية واللغوية والجنسية.

وإن لم يحدد الإعلان المتعلق بالمدافعين عن حقوق الإنسان مؤهلات المدافع عن حقوق الإنسان، إذ يمكن لأي شخص أي يصبح مدافعاً عن حقوق الإنسان إن رغب في ذلك وإن عمل على ذلك، فإنه يؤكد بكل وضوح اضطلاع المدافعين بالمسؤوليات التالية التي يجب على المرشحين الالتزام بها:

- يجب على المدافعين عن حقوق الإنسان الاعتراف بالطابع العالمي لحقوق الإنسان كما جاء في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

- يجب على المدافعين عن حقوق الإنسان القيام بأنشطة غير عنيفة مراعاةً للإعلان المتعلق بالمدافعين عن حقوق الإنسان.

2. سيدعى أصحاب المشاريع الخمسة الفائزة إلى المشاركة في حفل توزيع الجوائز الرسمي في باريس. وسينال الفائزون ميدالية ويتقاسمون مكافأة قدرها سبعون ألف يورو تمنحها اللجنة الوطنية الاستشارية لحقوق الإنسان من أجل تنفيذ مشاريعهم.
أما الفائزون الخمسة التالون فسينالون ميدالية "التنويه الخاص" يقلدهم إياها سفير فرنسا في بلدهم الأصلي.

3. يجب على المشاريع المرشحة أن تلتزم بالنظام الداخلي للجائزة الذي يمكننا أن نرسله إليكم بناءً على طلبكم. كما يمكنكم الاطّلاع عليه على موقع الإنترنت التالي
http://www.cncdh.fr/fr/prix/prix-des-droits-de-lhomme

4. يجب أن يتضمن ملف الترشيح المحرّر باللغة الفرنسية، ما يلي:
أ) رسالة ترشيح يوجّهها ويوقّعها رئيس المنظمة غير الحكومية العاملة أو المسؤول القانوني عنها، أو المرشّح الفردي؛
ب) ملف الترشيح، المرفق بهذه الدعوة لتقديم طلبات الترشيح الذي يمكن تنزيله من موقع اللجنة الوطنية الاستشارية لحقوق الإنسان:

http://www.cncdh.fr/fr/prix/prix-des-droits-de-lhomme .
ويبين هذا الملف أنشطة الشخصية الفردية أو الجمعية المدافعة عن حقوق الإنسان بالتفصيل،
ج) تعريف بالمنظمة غير الحكومية العاملة (النظام الداخلي، والمنجزات، إلخ) إذا جاز ذلك.
د) العنوان البريدي وتفاصيل الحساب المصرفي للمنظمة غير الحكومية أو المرشّح الفردي.

يجب على المرشحين إرسال ملفاتهم الكاملة، قبل الموعد النهائي لتقديم الطلبات في 15 تشرين الأول/أكتوبر 2018 إلى الأمانة العامة للجنة الوطنية الاستشارية لحقوق الإنسان على العنوان التالي:

TSA 40 720 – 20 avenue de Ségur, 75 007 PARIS – France
أو عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: cncdh@cncdh.pm.gouv.fr

وبعد إعلان لجنة التحكيم النتائج، سيقدم رئيس الوزراء أو وزير أخر من وزراء الجمهورية الفرنسية جائزة عام 2018 للفائزين في احتفال رسمي يقام في باريس في حدود 10 كانون الأول/ ديسمبر 2018.

JPEG

Word - 1.1 ميغابايت
Formulaire_de_candidature_prix_droits_de_lhomme_2018.
(Word - 1.1 ميغابايت)

تم النشر في 04/10/2018

اعلى الصفحة