تمويل الدراسة في فرنسا

منح الحكومة الفرنسية

أياً كانت المنحة التي ستتقدمون للحصول عليها، سيكون مكتب (كامبوس فرانس CampusFrance هاتف 744 4604 06،amman@campus.France.org ) الكائن في مبنى المركز الثقافي الفرنسي في خدمتكم من أجل تقديم جميع المعلومات المفيدة ومساعدتكم بالقيام بجميع الاجراءات.

- تمول وزارة الخارجية منح الحكومة الفرنسية المخصصة للدراسة في فرنسا. يقوم قسم التعاون والنشاط الثقافي التابع للسفارة الفرنسية في الأردن بتوزيع هذه المنح في اطار برامج التعاون المحددة كل عام مع مختلف مؤسسات التعليم العالي الأردنية. يبدأ استقبال طلبات المنح خلال الأشهر الثلاث الأولى من العام في السفارة. للمزيد من المعلومات حول قواعد توزيع المنح، يمكنكم الاتصال على هاتف 04740 46 06 أو 04744 46 06 كما يمكنكم تصفح موقع السفارة :
www.ambafrance-jo.org

- برامج منح " ايفيل" (Eiffel) للتميز والموجهة الى أفضل الطلبة الذين يرغبون بمتابعة دراساتهم العليا في فرنسا، بمستوى ماستر أو دكتوراة في ثلاثة مجالات كبرى وهي : علوم الهندسة، الاقتصاد والادارة، الحقوق-العلوم السياسية.
www.egide.asso.fr/eiffel

- أنشأت وزارة الخارجية برنامج منح التميز "ماجور" (Major) وهو موجه للطلاب الأجانب حاملي شهادة البكالوريا الفرنسية ومستفيدين سابقاً من منحة من وكالة التعليم الفرنسي في الخارج.
www.cnous.fr
www.aefe.diplomatie.fr

- يتم طرح منح لمدة سنة مخصصة للتدريب من خلال البحث السريري في أقسام المستشفيات لأطباء متخصصين يدرّسون أو سيدرّسون في المستقبل في مؤسسة من مؤسسات التعليم العالي الأردنية، وذلك كدعم لبرنامج التدريب الطبي "شاركو" (Charcot).
www.cnous.fr

- برنامج منح الدراسة في اللاهوت والموجه الى الطلبة الناطقين بالفرنسية في مستوى ماستر أو دكتوراة، مع اعطاء الأولوية لرجال الدين.
www.cnous.fr

منح شبكة n+i

تعتبر n+i شبكة وطنية للكليات الكبرى وتخصصات المهندسين ذات المستوى العالي التي تطرح مجموعة من المساعدات أوالمنح بالارتباط مع شركات القطاع الخاص.
www.nplusi.com

منح الوكالة الجامعية الفرنكوفونية

يتم طرح برامج منح للطلبة المسجلين في جامعة عضوة في الوكالة الجامعية الفرنكوفونية. جامعات اليرموك وآل البيت والأردنية هن اليوم أعضاء في هذه الوكالة. يمكن الاستفسار لدى مراسل الوكالة الجامعية الفرنكوفونية في هذه الجامعات.
www.moyen-orient.auf.org

البرنامج الأوروبي "ايراسموس موندوس" (Erasmus Mundus)

يقدم البرنامج الأوروبي (Erasmus Mundus) في اطار تنقل الطلاب ثلاث منح دراسية لمشاريع مقدمة من ثلاث مؤسسات للتعليم العالي من بينها مؤسسة أردنية. يمكن الاستفسار لدى دائرة العلاقات الدولية في جامعتكم أو لدى عميد كليتكم.
http://ec.europa.eu/education/external-relation-programmes/doc72_en.htm

منح المنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات
www.unesco.org/education/studyingabroad

يرجى الانتباه الى مواعيد اختيار مقدمي الطلبات، اذ تختلف هذه المواعيد وفقاً لبرنامج المنح! يرجى الاستفسار مسبقاً!

كل سنة، يختار حوالي 000 260 طالب أجنبي متابعة دراساتهم في فرنسا ويستفيد من مزايا النظام الفرنسي:

- رسوم دراسية زهيدة تتراوح بين 170 يورو الى 700 يورو بالعام للتسجيل في الجامعة. الرسوم الدراسية للتسجيل في كليات الهندسة أو إدارة الأعمال أعلى بكثير حيث تتراوح بين 3000 و 14000 يورو أو أكثر في السنة.

- دعم الدراسة : سبب كون الرسوم الدراسية زهيدة هو أن الدولة تتكفل بجزء كبير جداً من تكلفة دراسة كل طالب مهما كان بلده الأصلي. إذ أن التكلفة الحقيقية أعلى بكثير مما يدفعه الطالب (بين 8000 و 15000 يورو بالعام تقريباً)

- تأمين اجتماعي سنوي للطلاب بقيمة 198 يورو تقريبا.

- مساعدة للسكن بحسب كل شخص والتي تسمح بتغطية ثلث النفقات تقريباً.

تعطى الأولوية للطلاب الممنوحين من الحكومة الفرنسية بالنسبة للمساكن في السكن الجامعي ( 80 الى 120 يورو في الشهر بعد الحصول على مساعدات السكن)

- تخفيضات عدة (تذاكر القطار، الباص، السينما، المسبح) والدخول الى المطاعم الجامعية (2.90 يورو ثمن الوجبة)

- الحق في العمل: يسمح لكل طالب يحمل بطاقة الاقامة بالعمل لغاية 964 ساعة في العام (أي ما يعادل 18 ساعة في الأسبوع).

تم النشر في 14/10/2009

اعلى الصفحة