الموسم الأدبي الجديد في السفارة الفرنسية في الأردن –جائزة غونكور للعام 2017

للسنة الثانية على التوالي، اجتمعت لجنة التحكيم الأردنية التي تعمل على مناقشة الروايات المختارة لجائزة غونكور، في منزل السفير الفرنسي في الأردن يوم أمس 5 تشرين ثاني. حيث حضرت معلمات اللغة الفرنسية، من شتى الهيئات التدريسية والآفاق، مأدبة غداء بدعوة من السفير الفرنسي وقمن بعد مناقشات مستفيضة بالتصويت لأفضل رواية فرنسية للعام 2017 من بين القائمة المختارة من قبل أكاديمية غونكور العريقة.

حيث وقع اختيار المعلمات على رواية "جدول الأعمال" للكاتب إيريك فويار عن دار آكت سود للنشر. تروي الرواية كواليس "الآنشلوس" (الاسم الذي أطلق على العملية التي تم بموجبها ضم النمسا إلى ألمانيا الكبرى على يد ألمانيا النازية) وتبين تسلسل الأحداث التي أدت إلى ظهور النازية. فاز إيريك فويار بأغلبية الأصوات مقابل عدد من الأصوات لصالح الكاتبة أليس زينيتير، عن كتابها "فن الفقدان" عن دار فلاماريون.

أكّد السفير الفرنسي، دافيد بيرتولوتي، خلال هذه الفعالية على أهمية الحوار الثقافي ما بين المتحدثين باللغة الفرنسية خاصة في ما يخص تظاهرة أدبية بهذا الحجم. كما ذكّر بأن جميع الكتب المختارة من قبل أكاديمية غونكور متوفرة في مكتبة المعهد الفرنسي التي تم تحديثها مؤخراً، والواقعة في جبل اللويبدة. من جانبهن، رحبت المشاركات بهذه المبادرة السنوية التي تنظمها السفارة الفرنسية في الأردن والتي تمنحهن مساحة ثقافية ثرية تجمع ما بين متعة القراءة وحب اللغة الفرنسية.
أمّا لجنة التحكيم الرسمية لجائزة غونكور، فقد قررت يوم الاثنين الموافق 6 تشرين ثاني منح الكاتب إيريك فويار الجائزة، متفقة بذلك مع قرار اللجنة في عمّان، حيث تم تسليم الجائزة لفويار في المطعم الفرنسي الشهير"دروان".
للمزيد من المعلومات حول جائزة غونكور: http://academie-goncourt.fr

تم النشر في 07/11/2017

اعلى الصفحة