السفارة الفرنسية وهيئة الأمم المتحدة للمرأة توقعان اتفاقية من أجل حماية المرأة من العنف الجسدي واحقاق حقوقها في الأردن

عمّان في 25 نيسان 2012

في إطار جهود مكافحة العنف ضد المرأة وتعزيز حقوق الإنسان للمرأة، سيقام حفل لتوقيع اتفاقية بين الحكومة الفرنسية والمكتب الإقليمي للدول العربية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة يوم الأربعاء الموافق 25 نيسان، في السفارة الفرنسية في الأردن. فيما يتعلّق بالاتفاقية، سيتم إطلاق المرحلة الأولى من المشروع الرامي إلى تعزيز القدرات المحلية لحماية المرأة من العنف الجسدي واحقاق حقوقها الإنسانية. وذلك بغرض تعزيز دور المجتمع المدني في حماية المرأة من العنف الجسدي والنفسي في المجالات الخاصة والعامة وتعزيز دورها من خلال المشاركة النشطة في عملية اتخاذ القرار.

وسيقوم بالتوقيع خلال الحفل سعادة السيدة كورين بروزيه، السفيرة الفرنسية لدى المملكة الأردنية الهاشمية، ممثلةً عن الحكومة الفرنسية، والسيدة مها النعيمي، نائب المدير الإقليمي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة.

بدعم مالي وفني من وزارة الخارجية والشؤون الأوروبية الفرنسية، سيقوم مكتب الأردن التابع لهيئة الأمم المتحدة للمرأة بتطبيق المشروع بالشراكة مع اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة ومؤسسات أخرى ذات صلة. وستتجسد المشاركة الحثيثة لمنظمات أخرى تضم منظمات غير حكومية وجهات معنية أخرى من خلال بناء قدراتهم على التعامل مع القضايا التي تتعلق بحماية المرأة من العنف الجسدي. وسوف يتم تنفيذ البرنامج من خلال تطوير أنشطة توعوية وأنشطة بناء قدرات خاصة مع اتخاذ إجراءات تشجع من مشاركة المرأة ودورها في السياسة بهدف زيادة قدرتها على اتخاذ القرار.

ويعكس هذا المشروع متانة الشراكة بين فرنسا وهيئة الأمم المتحدة للمرأة ويندرج في إطار تعاون أوسع من أجل مكافحة العنف ضد المرأة في ست دول في أفريقيا وفي الشرق الأوسط. وتجسد هذه الاتفاقية الالتزام القوي الذي قطعته الجمهورية الفرنسية لمكافحة العنف الأسري ضد المرأة وفي جميع أنحاء العالم.

وقد علّقت السيدة مها النعيمي، نائب المدير الإقليمي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، بالقول " لا تتمكن النساء اللواتي يتعرضن لعنف جسدي ولفظي من المساهمة في تنمية مجتمعاتهن المحلية. كما أن العنف ضد المرأة لا يضر النساء فقط ولكنه يضر أيضاً المجتمع برمته. ونظراً للكلفة الاجتماعية والاقتصادية الباهظة المترتبة على هذه الظاهرة، فإنه يجب مكافحتها من خلال تضافر الجهود لتسريع التقدّم المحرز في هذا المضمار".

لمزيد من المعلومات، يرجي الاتصال بـ :
آلاء هلال
السفارة الفرنسية
بريد إلكتروني: alaa.hilal@diplomatie.gouv.fr

يارا الشريف
هيئة الأمم المتحدة للمرأة (ASRO)
هاتف: 5200060 962+، فرعي 1019
فاكس: 5678594 962+
بريد إلكتروني: unwomen.org@yara.sharif

تم النشر في 09/10/2012

اعلى الصفحة