فرنسا تقرض الأردن 166 مليون دولار لتمويل الباص السريع في عمّان

تم اليوم في عمّان توقيع اتفاقية قرض بقيمة 166 مليون دولار لتمويل مشروع الباص السريع لمدينة عمّان، حيث وقع الاتفاقية كل من معالي السيد عقل بلتاجي، أمين عمّان، وسعادة السيدة كارولين دوما، سفيرة فرنسا، و السيدة ماري هيلين لوازون، المديرة الإقليمية للوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث تم ذلك في قاعة المدينة بمبنى أمانة عمان الكبرى وبحضور أعضاء مجلس الأمانة.

سوف يشتمل مشروع الباص السريع لمدينة عمّان على 150 حافلة كبيرة مروراً ب 25 كم من الممرات المشتركة المخصصة للحافلات. حيث من المتوقع أن يوفر هذا المشروع وسيلة نقل نظيفة وحديثة بأسعار معقولة لما معدله 200 ألف راكب يومياً. وسوف يساهم هذا المشروع إلى حد كبير في تحقيق تطلعات عمّان لتصبح "مدينة خضراء" بحلول عام 2020، بتقديمه خدمات نقل مميزة لعمّان الكبرى وما يقدر ب 3,5 مليون نسمة من سكانها، بالإضافة إلى الزوار.

الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) هي مؤسسة مالية حكومية مسؤولة عن تطبيق السياسة التنموية والتعاونية للحكومة الفرنسية. مهامها محاربة الفقر وتعزيز التنمية المستدامة من خلال تمويل المشاريع التي من شأنها تحسين الحياة اليومية للناس، ودعم النمو الاقتصادي و حماية البيئة. في عام 2014، قامت الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) بمنح ما يقارب 9 مليار دولار كتمويل جديد، 50% منها للتأثير إيجاباُ على تغير المناخ.

تم استئناف أعمال البناء على امتداد 4 كم من شارع الأميرة بسمة، حيث من المقرر أن تكتمل أعمال بناء المشروع بأكمله في غضون 30 شهراُ.

تم النشر في 02/06/2015

اعلى الصفحة