استذكار الحرب العالمية الأولى في الأردن

شرّفنا المقدّم بورت من 13 إلى 16 آذار بحضوره إلى الأردن من أجل إعطاء عدة محاضرات في إطار استذكار الذكرى المئوية للحرب العالمية الأولى، من خلال الحديث عن موضوع "الثورة العربية الكبرى خلال الحرب العالمية الأولى". وقد زار هذا الضابط الكبير التابع للقوات البرية والحامل لشهادة الدكتوراه في التاريخ قسم اللغة الفرنسية في جامعة عمّان من أجل إجراء نقاش مع قرابة مائة طالب، أسرتهم كلمات المحاضر.

JPEG

من ناحية أخرى، استضافة المدرسة الثانوية الفرنسية في عمّان هذا الخبير الكبير المختص في الحرب العالمية الأولى من أجل توعية الطلاب بدور الخدمات الطبية في قواتنا المسلحة خلال الحرب العالمية الأولى. وقد أبرزت هذه المداخلة بشكل خاص جوانب التجديد الطبي في تلك الحقبة، مما أثار اهتمام الجمهور الشاب.

JPEG

بصفته محركاً للإشعاع الثقافي لفرنسا في الأردن، استضاف المعهد الفرنسي في الأردن المقدم بورت من أجل إلقاء محاضرة حول المساهمة الفرنسية في الثورة العربية الكبرى. ومما يدل على اهتمام الجمهور هو تعّدد الأسئلة التي طرحت في نهاية المحاضرة. وقد أعجب الحضور من الفرنسيين والأردنيين والأجانب بعرض السيد بورت الذي تطرق ببراعة إلى جزء غير معروف من تاريخنا في الشرق الأوسط.

JPEG

وستتذكر الجالية الفرنسية كذلك أن أسبوع الاستذكار هذا قد أتاح تعزيز أواصر الصداقة الفرنسية الأردنية من خلال منظور تاريخي. تنتهز السفارة الفرنسية هذه الفرصة كي تعبر عن جزيل الشكر لضيفها المميز ولجميع الأشخاص الذين حضروا في هذه المناسبة.

تم النشر في 23/04/2015

اعلى الصفحة