الاحتفال بالفرانكوفونية في الأردن

بمناسبة اليوم العالمي للفرانكوفونية الذي يحتفل به في العشرين من آذار في كل عام ، تم تنظيم العديد من النشاطات في مختلف أنحاء الأردن
محاضرة للروائي الفرنسي-اللبناني شريف مجدلاني.

في إطار أسبوع الفرنكوفونية، قدم الروائي شريف مجدلاني ثلاث محاضرات في المعهد الفرنسي في الأردن، وجامعة مؤتة، والمدرسة الفرنسية في عمان.

ولد مجدلاني عام 1960 في بيروت، تلقى تعليمه المدرسي كاملا في المرسة الفرنسية اللبنانية بين العامي 1964 وال1979 . في العام 1993 ، ناقش أطروحة دكتوراه حول أنطونان آرتو. بعد عودته إلى لبنان، عيّن أستاذا في جامعة البلمند، ثم في جامعة القديس يوسف حيث ترأس من 1999 إلى 2008 قسم الأدب الفرنسي. وهو حاليا عضو هيئة تحرير الشرق الأدبي ورئيس بيت الكتاب الدولي في بيروت. صدرت روايته الأولى "حكاية البيت الكبير" عام 2005 عن دار نشر سوي، ثم رواية "خان القوافل"، عام 2007. رشّح للأهم الجوائز الأدبية الفرنسة وحصلت روايته " حكاية البيت الكبير على جائزة " الفينيق" فيما حصلت رواية " خان القوافل. في العام 2012، ظهرت روايته" سنوات مجدنا الخاطفة" عن دار سوي أيضاً، وفي 2013 رواية " سيد المرصد الأخير" التي وصلت إلى القائمة النهائية للجوائز رينودو، فيمينا، و ميديسيس.

حفل ألبف نابا وميكايل أفرون

قدّم الثنائي الفرنسي- الأفريقي أليف نابا ومايكل أفرون حفلين في عمان وفي فندق هلتون –العقبة في 21 آذار 2014.
يحظى أليف نابا ،الملقب في بوركينا فاسو "بالأمير الحافي" بدعم المنظمة الدولية للفرنكوفونية وكان قد حاز جائزة" تأشيرة للإبداع" من وزارة الخارجية الفرنسية والمعهد الفرنسي في العام 2012. في العام 2013،وبعد عدة إقامات إبداعية بين فرنسا وأفريقيا، أصدر أليف نابا ألبومه الرابع " يكي"( أنهض). وجاء استقبال الجمهور الاستثنائي لهذا العمل اعترافا بالإلهام والاجتهاد والرؤية الاصيلة والسخاء لدى اليف نابا, وبعد أن لفت أنظار الفرقة الفرنسية " دَب إنك" إليه، شارك في ألبومها الأخير " بارادايس" وفي أغنيتها أطفال الغيتو _ يناير 2014.

زيارات المدارس الخاصة والحكومية

زارت السيدة كارولين دوما، سفيرة فرنسا في الاردن يوم الخميس 20 آذار 2014 مدرستين في عمّان: كلية دو لا سال الخاصة ومدرسة الصويفية الثانوية الحكومية للبنات.

كلية دولا سال مؤسسة مدرسية خاصة يديرها السيد غابي غزّاوي، ويدرس فيها جميع الطلبة اللغة الفرنسية بدءً من سن الرابعة عشرة وحتى السادسة عشرة، حيث يقوم ستة مدرسين بتدريس الفرنسية ل900 طالب. وكانت هذه الكلية من أوليات المدارس التي درّست اللغة الفرنسية ، في العام 1950.

وقد نظمت المدرسة عدة عروض فنية لمختلف المستويات التعليمية.

أما ثانوية الصويفية للبنات فهي مدرسة حكومية تديرها السيدة ليلى الشوبكي، وتدرّس الفرسية فيها بدءً من سن الرابعة عشرة. وتستعد العديد من التلميذات فيهل لامتحان الDELF المدرسي( المستويين A1 وA2 ).
زيارة مدرسة راهبات الوردية في العقبة
قام السيد فيليب لان، مستشار التعاون والنشاط الثقافي يوم السبت 22/ آذار بزيارة مدرسة راهبات الوردية في العقبة ، حيث قدّم لميرتها السيدة ماري-بيير قندح مجموعة من الكتب والوثائق المدرسية.

الأنشطة في الجامعات

في إطار أسبوع الفرنكوفونية للعام 2014ـ زارت السيدة كارولين دوما، سفيرة فرنسا في الأردن جامعة اليرموك في 16 آذار. كما زارت يوم 19 آذار جامعة مؤتة بصحبة السفيرة اللبنانية، السيدة مشلين باز، لحضور محاضرة الكاتب اللبناني شريف مجدلاني الذي تحاور مع الطلبة الذين يدرسون اللغة الفرنسية.

في الزيارتين ، استقبل رئيسا الجامعتين السفيرة الفرنسة للتباحث حول آفاق التعاون الجامعي الفرنسي-الأردني. كما شكلت الزيارتان فرصة للقاء الأساتذة، والطلبة الذين نظموا هذا الحدث إضافة للعديد من النشاطات..، فتحية لهم ولأساتذتهم!
لمعرفة المزيد حول اليوم العالمي للفرنكوفونية، إليكم هذا الرابط

تم النشر في 02/04/2014

اعلى الصفحة