إجراءات التسجيل في الجامعة

التسجيل في السنة الأولى والثانية لليسانس (L1 أو L2) في الجامعة

هل ترغب بتقديم طلب تسجيل أولي في المرحلة الجامعية الأولى (ليسانس 1 أو ليسانس 2) في فرنسا؟

هل أنت أردني أو تحمل جنسية دولة غير عضو في الاتحاد الأوروبي وتقيم في الأردن؟ هل أنت حاصل على شهادة أجنبية في الدارسة الثانوية (البكالوريا أو ما يعادلها) قبل عام 2012 أو ستحصل على هذه الشهادة في 2013؟ وترغب بالحصول على قبول مسبق في:

السنة الأولى في الليسانس في الجامعة (L1)

السنة الثانية في الليسانس في الجامعة (L2)

المرحلة الأولى لدراسة الطب 1 (PCEM 1)

السنة الأولى في الصيدلة

يتوجب عليك تقديم طلب قبول مسبق يسمى "DAP" أو ملف أبيض. يشكل طلب القبول المسبق "DAP" إجراء طويلا ومعقدا. يبج على الطالب الأجنبي القيام بالإجراءات قبل حوالي سنة من تسجيله الفعلي في فرنسا.

طلب الحصول على الملف

يتم الحصول على طلب القبول المسبق من قسم التعاون والنشاط الثقافي لدى السفارة الفرنسية في الأردن من 10 تشرين الأول 2012 إلى 15 كانون الثاني 2013 للسنة الجامعية 2013. يجب تعبئة نموذج التسجيل المسبق حسب الأصول وتسليمه مرفقا بالوثائق المطلوبة، خلال مدة أقصاها 31 كانون الثاني 2013، لقسم التعاون والنشاط الثقافي لدى السفارة الفرنسية في الأردن.

يمكن تقديم الملف عبر البريد الإلكتروني.

يمكن الحصول على ملفات القبول المسبق من خلال موقع وزارة التعليم العالي:
http://www.enseignementsup-recherche.gouv.fr/cid20200/commencer-ses-etudes-superieures-en-france.html

يتوجب على قسم التعاون والنشاط الثقافي لدى السفارة الفرنسية في الأردن إرسال الملف للجامعة الأولى المطلوبة قبل تاريخ 15 آذار 2013. ترد الجامعة على طلب المرشح قبل 15 نيسان وتعلمه بردها مباشرة مرفقا بالعلامات التي حصل عليها في امتحان اللغة الفرنسية.

في حال الرفض، ترسل الملف للجامعة الثانية والتي ترد على الطلب قبل 15 أيار 2013. وتعلم أيضا مقدم الطلب، بشكل مباشر، بردها مرفقا بنتائج امتحان اللغة الفرنسية، من خلال إرسالها الملف للطالب.

الإعفاء من طلب القبول المسبق

تعفى الحالات التالية من إجراءات التسجيل الأولي "DAP" ويُسمح لها بالتسجيل بشكل مباشر في الجامعة التي يتم اختيارها:

• الطلاب الأجانب الحاصلون على شهادة البكالوريا الفرنسية أو شهادة فرنسية تعادلها بموجب الأنظمة الوطنية (الملف الأزرق).

• الطلاب الأجانب الحاصلون على شهادة ثانوية عامة دولية أو فرنسية-ألمانية أو أوروبية.

• المبعوثون من الحكومة الفرنسية "BGF" والمبعوثون من حكومة أجنبية "BGE" بشرط أن تدار المنحة من قبل مؤسسة فرنسية معتمدة (المركز الوطني للأعمال الجامعية والمدرسية - CNOUS) أو مركز التحضير للتعليم العالي – CIES).

• اللاجئون وعديمو الجنسية وأيضا، إن اقتضى الأمر وبناء على تنسيب من مدير المكتب الفرنسية لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية "OFPRA"، طالبو اللجوء الذين لم يحصلوا بعد على صفة اللجوء.

• أطفال الدبلوماسيين في فرنسا.

بالنسبة للحالات الثلاثة الأخيرة، يمكن للجامعات التحقق من مستوى فهم اللغة الفرنسية والتأكد من الحصول على الشهادات اللازمة.

امتحان اللغة الفرنسية وإثبات الحصول على الشهادات

بالإضافة إلى إجراءات التسجيل الأولي، يتوجب على مقدمي طلب تسجيل لأول مرة، في المرحلة الأولى أو في السنة الأولى لشهادة التمكن في مجال الحقوق، إثبات حصولهم على شهادات تسمح لهم، في بلدهم الأصل، التسجيل للدراسة المطلوبة وتمتعهم بمستوى استيعاب للغة الفرنسية بما يناسب الدراسة المطلوبة.
يتم تقدير مستوى اللغة الفرنسية من خلال امتحان المعرفة باللغة الفرنسية "TCF". ينظم هذا الامتحان كل عام خلال شهر شباط في المركز الثقافي الفرنسي في عمان.

ترفق نسخ المرشح لطلب القبول المسبق.

تعفى الحالات التالية من التحقق من المستوى اللغوي:

• رعايا الدول التي تشكل اللغة الفرنسية لغتها الرسمية.

• رعايا الدول التي تدرس معظم مواد الثانوية العامة فيها باللغة الفرنسية.

• رعايا الدول الأخرى التي حصل فيها الطالب عبى تعليم باللغة الفرنسية في مؤسسات المرحلة الثانوية المدرجة في قائمة تعدها الحكومة الفرتسية.

هام: يجب على الطالب الأجنبي، إن كان حاصلا على شهادة البكالوريا الفرنسية في المدرسة الفرنسية في عمان، القيام بإجراء القبول لما بعد البكالوريا "A.P.C": http://www.admission-postbac.fr بنفس الطريقة التي يقوم بها الطلاب الحاصلون على البكالوريا الفرنسية في فرنسا للتسجيل في السنة الأولى لليسانس أو السنة الأولى في الطب أو في الصيدلة.

يتوجب على مقدمي طلب التسجيل الحصول على المعلومات ابتداء من شهر كانون الأول من السنة السابقة لسنة الاتحاق بالجامعة.

تم النشر في 24/04/2013

اعلى الصفحة