أنواع من الدورات التدريبية [fr]

تؤهّل المدرسة الوطنية للإدارة كبار الموظفين الفرنسيين والأجانب في الوظيفة العامّة وتعدّهم لتحمل المسئوليات التي تنتظرهم على الصعيد الوطني والأوروبي والدولي.

تعدّ المعاهد الإقليمية للإدارة الملحقين والمدراء الذين يشكلون العمود الفقري للإدارة الفرنسية.

يتم استقبال الموظفين العامّين الأجانب في ثلاث أنواع من الدورات التدريبية طويلة المدّة:

* الدورة طويلة المدة التي تنظمها المدرسة الوطنية للإدارة (المدّة: 16 شهراً للموظفين العامّين المبتدئين. ملاحظة: يمكن أن يتم استقبال الموظفين العامّين المستقبليين بعد إجراء استثناء). يرتبط هذا التدريب الذي يفضي إلى منح شهادة بثلاث مسارات للماستر المهني في مجال "الاتصال من قبل المؤسسات العامّة"، و "العمل العام في أوروبا" و "الإدارة العمومية العامّة" بتنظيم من المدرسة الوطنية للإدارة بالشراكة مع جامعات فرنسية عريقة: جامعة Paris CELSA، جامعة باريس الأولى بانتيون- سوربون وجامعة ستراسبورغ.

* الدورة الدولية لتحسين المستوى التي تنظمها المدرسة الوطنية للإدارة (المدّة: 8 شهور للموظفين العامّين القدماء). يرتبط هذا التدريب الذي يفضي إلى منح شهادة بمسارين للماستر المهني في مجال "الإدارة والشؤون الدولية" و "الإدارة والمالية العامّة" بشراكة ما بين المدرسة الوطنية للإدارة وجامعة باريس 1 بانتيون - سوربون و جامعة ستراسبورغ.

* الدورة الدولية للمعاهد الإقليمية للإدارة (CiIRA) (المدة: 8 شهور لموظفين مبتدئين وقدماء). كما توفر المعاهد الإقليمية للإدارة للموظفين العامين الأجانب إمكانية تحضير درجة الماستر في موازاة دراستهم.
يجب على المرشحين المهتمين أن يمارسوا مهام من مستوى عال وأن يتمكنوا من اللغة الفرنسية بشكل ممتاز وأن يتمكنوا من اللغة الإنجليزية وأن يكونوا حاصلين على درجة علمية من مستوى ماستر 1 أو ما يعادله.

تكون عملية الإنتقاء مشتركة في دورات المدرسة الوطنية للإدارة والمعاهد الإقليمية للإدارة.

الجدول الزمني:

* ملف الترشّح يتم تحميله من موقع المدرسة الوطنية للإدارة ويتم تقديمه لدى قسم التعاون والعمل الثقافي لدى السفارة الفرنسية حتى تاريخ 30 تشرين الثاني 2014.

* اختبارات القبول بين شهر آذار وأيار 2015.

* انعقاد لجنة القبولات: حزيران 2015.

* بداية الدراسة في دورات المعاهد الإقليمية للإدارة في أيلول 2015.

* بداية الدراسة في دورتي المدرسة الوطنية للإدارة في كانون الأول 2015.

لمعرفة المزيد: موقع المدرسة الوطنية للإدارة – بند التدريب والقبولات / les Cycles internationaux (http://www.ena.fr/index.php?/fr/formation/Cycles-internationaux)

منذ أكثر من 60 عاماً، تقوم المدرسة الوطنية للإدارة باستقبال الطلاب الأجانب القادمين من مختلف القارات وقد قامت بتأهيل أكثر من 3400 طالب أجنبي من 128 دولة. يمكنكم أن تطّلعوا من خلال موقع المدرسة www.ena.frعلى فيلم وشهادات طلاب أجانب حول فترة دراستهم في المدرسة الوطنية للإدارة : (http://www.ena.fr/index.php?/fr/formation/Cycles-internationaux/Les-cycles-internationaux-de-lENApresentes- par-ses-eleves).

مواقع الإنترنت للمعاهد الإقليمية للإدارة: في ليون (www.ira-lyon.gouv.fr)، في ميتز (www.ira-metz.gouv.fr/)، في باستيا (www.ira-bastia.gouv.fr)، في ليل (www.ira-lille.gouv.fr)، في نانت (www.ira-nantes.gouv.fr).

يمكنكم الاتصال مع المدرسة الوطنية للإدارة من خلال التواصل مع السيدة أميلي بارنتو، رئيسة القسم المكلّف بالعلاقات مع الطلاب الأجانب. هاتف: + 33 (0)1 44 41 85 98، بريد إلكتروني: amelie.parenteau@ena.fr.

تم النشر في 22/01/2015

اعلى الصفحة