أسئلة متكررة متعلقة بأزمة كورونا – قسم التأشيرات (الفيزا) في السفارة الفرنسية في الأردن

أسئلة متكررة متعلقة بأزمة كورونا – قسم التأشيرات (الفيزا) في السفارة الفرنسية في الأردن

الحالة: لقد قمت بتقديم طلب تأشيرة لدى السفارة الفرنسية في الأردن وملفي موجود حالياً في السفارة

الإجابة: هذا الآمر يعتمد على نوع طلب التأشيرة الذي تقدمت به:

في حال تقدمت بطلب تأشيرة إقامة قصيرة الأجل (لدول الشنغن وأقاليم ما وراء البحار) قبل فترة الحظر، وكان طلبك مستكملاً لكافة الوثائق المطلوبة، سوف يكون بإمكانك الاستفادة من مجانية التأشيرة لدى تقدمك مستقبلاً لطلب جديد، وذلك عندما يعود قسم التأشيرات للعمل، بشرط إحضار الوصل الخاص بطلب التأشيرة الخاص بك، على أن تستوفى رسوم حجز موعد جديد من قبل شركة MVA، المسؤولة عن حجز المواعيد في السفارة الفرنسية.

في حال تقدمت بطلب تأشيرة إقامة طويلة الأجل: في هذه الحالة، سوف تباشر السفارة الفرنسية بدراسة ملفات طلبات التأشيرة فور انتهاء فترة الحظر المفروضة في فرنسا والأردن.

في بعض الحالات، فإنّ تعليق العمل بإصدار التأشيرات طويلة الأجل قد يدفع طالبي التأشيرات إلى العزوف عن مشاريعهم (وبالأخص الطلبة والموظفين)، في هذه الحالة، سوف يكون بإمكان هذه الفئة استرجاع ملفات التأشيرة الخاصة بهم من السفارة، وعند استئناف عمل قسم التأشيرات من جديد، سوف يكون من الممكن أن يتم تعويضهم عن رسوم التأشيرة بناءً على طلبهم، ولكن ذلك لا يشمل رسوم حجز المواعيد لدى شركة MVA.

الحالة: جواز سفري موجود حالياً في السفارة الفرنسية وأرغب باستلامه.

الإجابة : يجب على طالبي التأشيرات ممن قاموا بتسليم جوازات سفرهم للسفارة، والراغبين في استلام جوازات سفرهم مراعاة تعليمات الحظر التي أعلنتها الحكومة الأردنية.

للحالات الطارئة، يرجى التواصل مع العنوان التالي وإيضاح الحالة بالتفصيل وسيقوم قسم التأشيرات بالتواصل معكم:
visas.amman-amba@diplomatie.gouv.fr

الحالة: لقد حصلت على تأشيرة شنغن، ولكن ليس باستطاعتي السفر بسبب أزمة كورونا.

الإجابة: حال استئناف عمل قسم التأشيرات، سوف بإمكانك التقدم بطلب تأشيرة جديد، بحيث تكون رسوم هذا الطلب مجانية، ولكن سوف تستوفى رسوم حجز المواعيد من قبل شركة MVA.

سوف يكون بإمكانك الاستفادة من إجراءات مبسطة، حيث سيطلب منك تقديم المستندات التالية:

نموذج طلب تأشيرة يبين تواريخ السفر الجديدة

صور شخصية

وثيقة سفر تحتوي على التأشيرة الصادرة التي لم يتم الاستفادة منها

إثبات على إلغاء الرحلة السابقة (رسالة من وكالة السفر أو منظم الفعالية في فرنسا)

إثبات سفر يبين تفاصيل الرحلة الجديدة المقترحة

إثبات سكن محدّث (حجز الفندق الجديد، شهادة الاستقبال)

تأمين سفر محدّث يحتوي على تواريخ السفر الجديدة

الحالةّ: أنا موجود حالياً في فرنسا، ولكن صلاحية تأشيرة سفري، أو إقامتي على وشك الانتهاء.

الإجابة: تم تمديد صلاحية مستندات الإقامة للأجانب المتواجدين في فرنسا، والذين تنتهي مدة صلاحية
مستندات الإقامة الخاصة بهم في الفترة بين 16 آذار 2020 و15 أيار 2020، لمدة 3 أشهر، ويسري هذا الإجراء على ما يلي:

تأشيرات الإقامة الطويلة الأجل

تصاريح الإقامة، مهما كانت طبيعتها، بما في ذلك تصاريح الإقامة الخاصة والشهادات الصادرة للدبلوماسيين والعاملين في القنصليات الأجنبية

تصاريح الإقامة المؤقتة

إفادات طلب اللجوء

إيصالات إيداع طلبات الحصول على بطاقات الإقامة

في حال كنت من حاملي تأشيرات الإقامة قصيرة الأجل التي تشارف على الانتهاء يتوجب عليك التوجه إلى مكتب المحافظة التابع لمكان إقامتك. سوف يتم، في حال ثبوت حالتك الطارئة، تمديد مدة تأشيرتك (٩٠ يوماً) أو منحك تصريح إقامة مؤقت (لمدة ٣ أشهر) وذلك في حالات الطوارئ التي لها ما يبررها، حيث يقوم مكتب المحافظة بدراسة كل طلب على حدة. في ظل هذه الظروف الطارئة، يتم تمديد مدة التأشيرات مجانّاً.

وكذلك هو الحال بالنسبة للأشخاص الموجودين في بلد آخر من دول الشنغن والذين قد شارفت تأشيرة سفرهم قصيرة الأجل على الانتهاء، فعليهم التقدم بطلب إلى السلطات المحلية المختصة المعنية بتأشيرات الشنغن ليتم تمديدها، حتى إذا كانت صادرة عن قنصلية فرنسية.

الحالة: أحمل تصريح إقامة فرنسي، أو تأشيرة طويلة الأجل، أو وصل بطلب تجديد تصريح إقامتي الذي شارف على الانتهاء، وأنا عالق حالياً خارج فرنسا بسبب تعليق حركة الطيران. هل باستطاعتي العودة إلى فرنسا عندما تسمح الظروف بذلك، حتى لو انتهت صلاحية الوثائق المذكورة أعلاه؟

الإجابة: نعم، يتم في حالتك تمديد فترة صلاحية تصريح إقامتك، أو تأشيرتك طويلة الأجل (التأشيرات من نوع VLS-TS validé و VLS-T وVLS سارية لمدة ٣ أشهر مع طلب تصريح الإقامة) أو وصل طلب تجديدك لتصريح إقامتك، تلقائياً لمدة ٣ أشهر، إلاّ في حال كان لديك تصريح إقامة خاص، أو تأشيرة طويلة الأجل صادرة للدبلوماسيين و والعاملين في القنصليات الأجنبية. إلاّ أنّه في حال تمكنك من السفر إلى فرنسا، فعليك اختيار رحلة مباشرة إليها، وليس من خلال الترانزيت عبر أي دولة أخرى من دول الشنغن.

الحالة: لدي تأشيرة لم شمل الأسرة، الطويلة الأجل. هل بإمكاني العودة إلى فرنسا عندما يسمح الوضع بذلك؟

الإجابة: بالنسبة لمن يحمل تأشيرة لم شمل الأسرة والتي تنتهي مهلة ال٣ أشهر الخاصة بها قبل دخولهم إلى فرنسا في الفترة ما بين ١٦ آذار وتاريخ انتهاء حالة الطوارئ الصحية التي تم تمديدها لمدة شهر، سوف يكون بإمكانهم العودة إلى فرنسا لفترة تمتد حتى شهرين من تاريخ انتهاء الأزمة.

السؤال: ما هي فئات الأشخاص المصرح لهم بدخول فرنسا استثنائياً بالرغم من إغلاق الحدود؟
الإجابة : 

المواطنون الأوروبيون والمواطنون البريطانيون والأيسلنديون ومواطنو إمارة ليختنشتاين، والنرويجييون، ومواطنو إمارة أندورا، ومواطنو إمارة موناكو، والسويسريون وأزواجهم وأطفالهم، وكذلك سكان الفاتيكان وسان مارينو وأزواجهم وأطفالهم
الأجانب الذين لديهم تصريح إقامة فرنسي أو أوروبي ويرغبون بالعودة إلى منازلهم، وكذلك أزواجهم وأطفالهم
الأجانب الذين ينقلون البضائع دولياً
العاملين في القطاع الصحي من الأجانب لغرض مكافحة انتشار فايروس كورونا
في حال كانت أي من الحالات الواردة أعلاه تنطبق عليك، يرجى منك التواصل مع قسم التأشيرات على العنوان التالي لتوضيح وضعك: visas.amman-amba@diplomatie.gouv.fr

تم النشر في 27/04/2020

اعلى الصفحة